بيانات التواصل

مجمع اللغة العربية بدمشق

المالكي - شارع عبد المنعم رياض - بناء رقم 6 ص.ب 327 – دمشق – سورية

المجمع العلمي العربي بدمشق في سنواته الخمس الأولى

ان المجمع العلمي العربي يُعرف لأول أمره بالشعبة الأولى للترجمة والتأليف، التي أُسِّست على إثْرِ تأليف الحكومة العربية في أواخر خريف سنة 1918، ثم جُعلت هذه الشعبة ديوانَ المعارف وعُيِّن هذا الأستاذ محمد كرد علي رئيسًا لها في 12 شباط 1919 موكولاً إليها النظرُ في أمور المعارف والتأليف، وتأسيسُ دار آثار، والعنايةُ بالمكتبات ولا سيما دار الكتب الظاهرية. ثم انقلب هذا الديوان بأعضائه الثمانية (أمين سويد، أنيس سلوم، سعيد الكرمي، عبد القادر المغربي، عيسى إسكندر معلوف، متري قندلفت، عز الدين آل علم الدين، الشيخ طاهر الجزائري) ورئيسه إلى مجمع علمي في 8 حزيران 1919، وأخذ على نفسه النظر في إصلاح اللغة، ووضْع ألفاظ للمستحدثات العصرية، وتنقيح الكتب، وإحياء المهم مما خلّفه الأسلاف منها، والتنشيط على التأليف والتعريب.

ومن المهمات التي نهض بها المجمع في هذه السنوات:

  • إصلاح الكتب التي عرضها مؤلفوها على المجمع، بناء على قرار مجلس المعارف الكبير المؤرخ في 17/9/1921، القاضي بإحالة الكتب المدرسية على المجمع العلمي العربي ليصحح أسلوب إنشائها.
  • إصلاح لغة الكُتّاب، وذلك بنشره على صفحات مجلته وغيرها من الصحف مقالات عنوانها (عثرات الأقلام).
  • وضع ألفاظٍ للمستحدثات العصرية، وتعريب بعض الألفاظ خدمةً لدوائر الحكومة ومعاهد التدريس.
  • نشْر بعض الكتب.
  • وغيرها الكثير ....

ما بعد السنوات الخمس الأولى

عد سنة 1923 واصل المجمعيون تعريب لغة الدواوين وإدارات الدولة ومؤسساتها ووضع المصطلحات المقابلة لما بقي متداولاً من الكلمات التركية، ووضع مقابلات عربية لألفاظ الحضارة المستجدة. وبعد الوحدة السياسية الاندماجية بين سورية ومصر سنة 1958 صار اسم مجمعنا مجمع اللغة العربية بدمشق وأنشئت فيه لجان جديدة. وواصل المجمع أعماله القديمة من تحقيق للتراث وتأليفٍ للكتب وإلقاءٍ للمحاضرات، فضلاً على وضع المصطلحات أو تعريبها.

إقرأ المزيد في الموقع الرسمي للمجمع بدمشق

مجمع اللغة العربية بدمشق
مجمع اللغة العربية بدمشق
مجمع اللغة العربية بدمشق
مجمع اللغة العربية بدمشق